الحوثيون يشيعون زعيمهم الروحي حسين الحوثي في صعدة بعد 9 سنوات على مقتله


عبدالملك الحوثي يؤم بعشرات الآلاف في صعدة شمال اليمن في صلاة الجنازة على شقيقه “حسين”

  • المصدر أونلاين – خاص
    الأربعاء 5 يونيو 2013 06:14:48 مساءً

    شيع عشرات الآلاف في محافظة صعدة شمال اليمن، اليوم الأربعاء، جثمان الزعيم الروحي لجماعة الحوثيين حسين بدرالدين الحوثي بعد تسع سنوات من مقتله على يد قوات الجيش.

    وتوافد الآلاف من أنصار الحوثيين من مدن يمنية إلى صعدة حيث تتركز قوة جماعة الحوثيين، للمشاركة في تشييع الحوثي، وشدد مسلحو الجماعة من إجراءات الأمن وعززت نقاط تفتيش التي ينصبونها في أرجاء المحافظة.

    وحسين الحوثي المولود في 1965 قتل في عام 2004 خلال الحرب التي اندلعت بين الجيش وجماعته، إبان حكم نظام الرئيس السابق علي عبدالله صالح الذي أطاحت به انتفاضة شعبية انطلقت قبل عامين.

    وبدأت مراسم التشييع بأداء صلاتي الظهر والعصر وراء الدكتور المرتضى المحطوري وهو أحد أبرز منظري المذهب الزيدي في صنعاء.

    وصعد شقيقه الأصغر عبدالملك الحوثي وهو القائد الحالي للجماعة، على منصة محاطة بالحراس، يدعو فيه الموجودين في ساحة كبرى بالمدينة إلى أداء صلاة الجنازة وبدء مراسيم التشييع.

    وقال عبدالملك في افتتاحه لمراسم التشييع أمام عشرات الآلاف الذين احتشدوا في ساحة ترابية «أيها المؤمنون الأوفياء، عظم الله لنا ولكم الأجر في مصاب الأمة الإسلامية».

    وأضاف «حضورك دليل على وفائكم، وتأييدكم جميعاً للمسار الجهادي القرآني ومناهضة أعداء الإسلام، والحرية والكرامة».

    وبدت مراسيم التشييع منتظمة، وشارك المئات من الشبان الذين يرتدون بزات عسكرية مماثلة لبزات الحرس الثوري الإيراني، بينما علت شعار الجماعة ومئات من صور حسين الحوثي.

    وطلب أحد المنظمين عبر مكبرات الصوت بالامتناع عن ترديد شعار «الصرخة» بعد أداء صلاة الجنازة، على الرغم من أن العادة سرت في تريددها عقب كل صلاة.

    وشارك في التشييع حسن شرف الدين الوزير في الحكومة اليمنية، لكن لم يُعرف ما إذا كانت مشاركته شخصية أم تمثيل رمزي للحكومة.

    وقالت صفحة تابعة للحوثيين على الفيسبوك إن جثمان الحوثي وصل مساء اليوم إلى منطقة مران حيث سيوارى الثرى.