The following is the abstract of a Yemeni MA thesis on agricultural crops in ancient South Arabia.

زراعة المحاصيل الزراعية في اليمن القديم
الباحث: أ / ليبيا عبد الله ناجي صالح دماج
الدرجة العلمية: ماجستير
الجامعة: جامعة صنعاء
الكلية: كلية الآداب
القسم: قسم التاريخ
بلد الدراسة: اليمن
لغة الدراسة: العربية
تاريخ الإقرار: 2009
نوع الدراسة: رسالة جامعية

الملخص:
موضوع هذه الدراسة “المحاصيل الزراعية في اليمن القديم” لا تتناول ماهية تلك المحاصيل فقط وإنما تتناول كل ما يتعلق بها من كافة الجوانب، من حيث البدايات الأولى لظهور الزراعة في اليمن القديم، والآراء المختلفة والمتباينة حول ذلك، وما كان يزرع من محاصيل آنذاك. وكذا بداية ظهور الري والاعتماد عليه في سقي المزروعات. بالإضافة إلى توضيح الوسائل المستخدمة في العملية الزراعية خلال تلك الحقب الزمنية. ثم تدرس باستفاضة المواسم الزراعية وفصول السنة وشهورها، بالإضافة إلى مصادر المياه المتمثلة بالأمطار وطرق الري المختلفة والمتناسبة مع هذا المصدر، منذ سقوطها على الجبال وانحدارها نحو الأودية وحتى وصولها إلى الأراضي الزراعية. وكذا المصدر الثاني وهو المياه الجوفية، وما يتطلب من حفر أبار لاستخراج تلك المياه من باطنها. كما تتطرق الدراسة إلى كيفية تقسيم المياه بين الأراضي الزراعية، والقائم بتلك العملية.

لتوضح بعد ذلك ماهية المحاصيل الزراعية في اليمن القديم من خلال ما ورد في النقوش، وما تم اكتشافه عن طريق البعثات الأثرية، المناطق التي تنمو وتزرع فيها المحاصيل الطبية والعطرية، وما قيل حولها من أراء متعددة. وكذا الاستخدامات المتعددة لتلك المحاصيل، كما تتعرض الدراسة إلى إعداد الأراضي الزراعية ومراحل إصلاحها لبذر وغرس المحاصيل، والوسائل المستخدمة وفي تلك العملية الحيوانية كالثيران والبقر، وغيرها، والأدوات المعدنية والخشبية.
ولم تغفل الدراسة ما تتعرض له المحاصيل الزراعية من مشاكل مختلفة، الطبيعية منها كالجفاف، والآفات الزراعية، والسيول الجارفة، والبرد، أو غير طبيعية كالحروب والسقي في غير مواعيد السقاية، وإهمال الأرض وتخريبها، وغيرها. لتتناول الدراسة بالشرح المشتغلين بالزراعة بمختلف فئاتهم الاجتماعية، والآراء المختلفة حول الألفاظ الدالة على مسمياتهم كالعبيد والموالي، والأجراء. بالإضافة إلى كيفية حصاد المحاصيل الزراعية الطبية والعطرية والغذائية، والوسائل المستخدمة في ذلك، سواء الخشبية أو المعدنية، والطقوس المرافقة لحصاد المحاصيل الطبية والعطرية في ذلك الوقت. لتتضمن هذه الدراسة شرحاً لعملية إعداد المحاصيل الزراعية للتسويق، منذ حصادها وتركها في أماكن مخصصة لتجفيفها بطرق متعددة كلاً بحسب نوعها، وحتى جمعها ونقلها إلى الأماكن المخصصة لتخزينها في البيوت و المعابد والأسواق، وأيضاً المخازن الموجودة في الموانئ، مع ذكر للوسائل المستخدمة في نقل المحاصيل براً كالجمال والحمير والبغال، والسفن والقوارب الكبيرة والصغيرة بحراً. كما تتطرق الدراسة إلى أهم المحاصيل الزراعية المصدرة إلى خارج اليمن قديماً.
وتعد القوانين والضرائب من أهم الموضوعات المتعلقة بالمحاصيل الزراعية، لذا تناولته الدراسة بالتفصيل، حيث وضحت القوانين المنظمة لعملية البيع والشراء في المعبد بالنسبة للمحاصيل الطبية والعطرية، والأسواق والأودية بالنسبة للمحاصيل الغذائية، وعقوبة المخالفين لتلك القوانين. لتبين الدراسة بعد ذلك الضرائب ومسمياتها المتعددة في النقوش المسندية، ومقدارها، وكذا الجهات التي فرضتها، والمستفيدة من جبيها. بالإضافة إلى العاملين عليها، والعقوبات المفروضة على المتهربين من دفعها.