Fire on Historic Gate of Zabid


ذكرت مصادر محلية بمديرية زبيد بمحافظة الحديدة مساء يوم أمس الجمعة بأن حريقا” هائلا” تسبب في تشويه المنظر التاريخي لسقف المبنى الأثري الواقع في بوابة سهام بالجهة الشمالية لمدينة زبيد القديمة بمحافظة الحديدة ØŒ بالإضافة إلى إتلاف كمية كبيرة من الأخشاب المزينة بالنقوش الإسلامية الأثرية جراء الحريق الذي لم تعرف أسبابه حتى اللحظة .

وأشارت مصادر أمنية بالمديرية بأن ألسنة اللهب اشتعلت في المبنى الأثري التاريخي لبوابة مدينة زبيد الأثرية المعروفة ببوابة سهام ما أدى إلى احتراق سقف البوابة بالكامل إلى جانب كمية كبيرة من الأخشاب القديمة المزينة بالزخارف والنقوش التي لا تقدر بثمن.

وأضافت المصادر بأن أبناء زبيد لم يتمكنوا من أخماد الحريق الذي تصاعد بشكل مخيف في المبنى الاثري ولا تزال التحقيقات جارية لمعرفة أسباب ودوافع الحريق.

هذا وكانت زبيد قد أدرجت في قائمة التراث الإنساني العالمي في العام 1993Ù… , واعطت منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة اليمن مهلة للبدء في تنفيذ برنامج إنقاذي شامل لحماية ما تبقى من المعالم الأثرية في المدينة التاريخية والتي باتت مهددة بالاندثار قبل أن تباشر “اليونسكو” في إجراءات شطبها من قائمة التراث الإنساني بصورة نهائية.