Damn the Vuvuzelas


For those of us watching the World Cup in South Africa the din of the vuvuzelas is muted by the voices of the announcers. I can only imagine the deafening roar experienced by those attending the games in what has to be the noisiest World Cup ever. Now, courtesy of a fatwa from the United Arab Emirates, Muslims no longer need to put up with the noise. In Fatwa #11625 of July 6, the verdict is in. All this noise really is haram. The fatwa quotes Imam Malik as saying he disapproved of a festivity with loud horns, a handy precedent for the current noise pollution in the sporting world. Of course, Imam Malik did not measure decibels, but we sure can today.

For those who are interested, here is the argument:

تنتشر في الآونة الأخيرة آلة أو بوق يتم استعماله في تشجيع المنتخبات الوطنية لكرة القدم في كاس العالم لكرة القدم تدعى الفوفوزيلا ( Vuvuzelas )، ما حكم استعمالها و ما حكم التجارة بها و جلبها لبلاد المسلمين و استعمالها في المناسبات المماثلة؟

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..

فنسال الله العلي القدير أن يزيدك حرصا على التفقه في الدين، وآلة الفوفوزيلا التي تسأل عنها هي شكل من الأبواق متفاوت الحجم والقدرة يصدر ضجيجا عاليا عندما ينفخ فيه، ومن حيث المبدأ فإن استخدامها في المناسبات والأفراح جائز شرعا إذا لم يكن في ذلك ضرر، قال العلامة بن بطال رحمه الله في شرحه لصحيح البخاري: (سئل مالك عن اللهو يكون فيه البوق، فقال: إن كان كبيرًا مشهرًا فإنى أكرهه، وإن كان خفيفًا فلا بأس بذلك.اهـ).

ومن المعروف اليوم أن تعرض الأذن البشرية لضجيج أكثر من 100 دسيبل لمدة معينة يمكن أن يسبب الصمم، أو يلحق أضرارا بالخلايا السمعية، (الدسيبل وحدة لقياس شدة الصوت)، وآلات الفوفوزيلا الموجودة الآن متفاوتة الأحجام وقد تصل قوة الضجيج في أكبرها إلى 127 دسيبل، وبناء على القاعدة الشرعية: (لا ضرر ولا ضرار)، فلا يجوز تعريض الناس لمثل هذا الخطر، وإذا كان لا بد من استخدام هذه الآلة في الملاعب فليقتصر ذلك على صغيرة الحجم ذات الضجيج المنخفض نسبيا، وقد ترددت في الإعلام شكاوي كثيرة من استخدام هذه الآلات في الملاعب يسبب صوتها الذي يصم الآذان ويجعل مهمة توجيه اللاعبين من طرف مدربهم أمرا مستحيلا.

وعليه فرغم أن ملاعب كرة القدم ليست مكانا للهدوء، إلا أن تعبير المشاهدين عن دعمهم لفريق معين ينبغي أن يكون بطريقة لا تؤذي الحاضرين، علماً بأن الترخيص في استخدامها يرجع إلى الجهات المختصة في هذا الشأن. والله أعلم.

والخلاصة

يجوز استخدام الأبواق في الملاعب والتجارة بها، إلا أنه يجب على من سيجلبها أو يتاجر بها أن يتأكد من مقدار طاقتها حتى لا يكون الضجيج الصادر منها سببا للأذى وإلحاق الضرر بالناس، والله أعلم.

Another option, as discovered by a German hacker, is to mute the offending audio frequency on your television. This may be one issue where interfaith dialogue can make significant progress, even if the Vatican has been slow to comment on the noise.